Palestine from the river to the sea

كي لا ننسى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فلسطين ارضنا
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 2:22 am من طرف الفلسطيني

» غسان كنفاني امير الثورة الفلسطينية
الإثنين أغسطس 02, 2010 7:31 am من طرف الفلسطيني

» معركة الكرامة
الجمعة يوليو 23, 2010 4:00 am من طرف الفلسطيني

» جيفارا غزة
الجمعة يوليو 23, 2010 3:49 am من طرف الفلسطيني

» الشهداء فؤاد حجازي ومحمد جمجوم وعطا الزير
الجمعة يوليو 23, 2010 3:47 am من طرف الفلسطيني

» اللبأ
الأحد مايو 16, 2010 8:36 am من طرف admin

» ملك المر
الأحد مايو 16, 2010 8:31 am من طرف admin

» ابن سينا صاحب القانون
الأحد مايو 16, 2010 8:30 am من طرف admin

» فوائد البقدونـــــــس
الأحد مايو 16, 2010 8:29 am من طرف admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 التهاب الأعصاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 62
نقاط : 187
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

مُساهمةموضوع: التهاب الأعصاب   الإثنين يناير 04, 2010 1:22 pm

جريدة الرياض
جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية
الاثنين 10المحرم 1428هـ - 29يناير 2007م - العدد 14098

--------------------------------------------------------------------------------

تظهر أعراضه ببطء والمرضى يشعرون بالألم والوخز وفقد الإحساس
الأذريون والتوت البري مضادان لالتهاب الأعصاب ومزيلان لتشنج العضلات

د.جابر بن سالم القحطاني

التهاب الأعصاب مرض أو إصابة مؤلمة قد تؤثر على عصب واحد أو عدة أعصاب، وهو غالباً جزء من الأمراض المسببة للانحلال مثل مرض سرطان الدم الذي يعرفه الناس باللوكيمياء. ويؤدي التهاب الأعصاب إلى وهن وفقد الأحساس، وفقد المنعكسات العصبية وضمور العضلات. والعضلات التي تتغذى بالعصب المصاب تصبح مؤلمة جداً عند لمسها أو الضغط عليها. ويبدو الجلد فوق مجموعة العضلات المتأثرة أكثر لمعاناً. يمكن أن تتوقف المنطقة أو المساحة المصابة من الجسم عن إفراز العرق ويمكن أن يحدث أيضاً ما يسمى بسقوط القدم Foot Drop)) لأن أصابع القدم تنسحب على الأرض عند المشي نتيجة شلل أو ضعف عضلات القدم والكاحل. وقد يختلط التهاب الأعصاب مع خلل يسمى الألم العصبي وهو آلم شديد يحدث على طول العصب وسببه غير معروف. كما يمكن أن يختلط مرض التهاب الأعصاب بمرض اعتلال الجذور العصبية ولكن هاتين الحالتين تحدثان في أجزاء مختلفة من الجسم بينما التهاب العصب يتلف العصب بصفة دائمة بينما الألم العصبي واعتلال الجذور العصبية لا تضر العصب.



أسباب التهاب الأعصاب:

تختلف أسباب التهاب الأعصاب فيمكن أن تسبب البكتريا والفيروسات التهاب الأعصاب، وكذلك نقص الغذاء والفيتامينات والأمراض المعدية مثل الدرن والزهري والحلا المنطقي حيث يمكنها غزو العصب. كما يمكن أن يتولد التهاب العصب عندما يغير مرض مثل مرض البول السكري أنشطة خلايا الجسم. كما يمكن أن يحدث التهاب العصب بسبب الجرح العضوي لعصب يشمل العصب المصاب. كما أن أمراض النقرس واللوكيمياء وتناول الكحول الميثيلي والتسمم بالمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والكادميوم والزرنيخ قد تسبب هذا المرض.

يحدث مرض التهاب الأعصاب في أي سن وفي كلا الجنسين ولكن نسبة حدوثه في الرجال أكثر من النساء ويحدث هذا المرض في الرجال بين سن الثلاثين والخمسين.

أعراض مرض التهاب الأعصاب:

تظهر أعراض مرض التهاب الأعصاب ببطء وتشمل الألم والشعور بالوخز وفقد الأحساس في مكان العصب المصاب وتورماً واحمراراً. وفي بعض الحالات الخطيرة يمكن أن يحدث تشنجات والوهن العضلي. وإذا استمر التهاب الأعصاب لفترة طويلة فقد يتلف العصب بصورة سيئة لدرجة أنه لن يعود صالحاً لوظيفته بالطريقة الصحيحة، ونتيجة لذلك قد يفقد المريض القدرة على الإحساس بالحرارة والضغط واللمس. وقد يفقد الجسم أيضاً التحكم في الأنشطة التلقائية مثل العرق. وإذا لم يعد العصب قادراً على التحكم في العضلة يمكن حينئذ أن تضمر العضلة وتصبح مشلولة في النهاية.

يمكن أن يحدث التهاب العصب البصري عندما يؤثر الالتهاب على العصب البصري في العين، مما يسبب عدم وضوح الرؤية بالتدريج أو فجأة، وفقد البصر، وفي الحالات الخطيرة يمكن أن يحدث العمى ولكنه عادة يكون مؤقتاً وخصوصاً مع العلاج السريع. كما يمكن أن يتأثر اللسان عندما يؤثر الالتهاب العصبي عليه فيحدث التلعثم في الكلام وعدم وضوح الكلمات التي ينطق بها اللسان وقد يتوقف اللسان عن النطق تماماً.


علاج التهاب الأعصاب:

ينقسم علاج التهاب الأعصاب إلى ثلاثة أقسام هي:

أولاً: العلاج بالأدوية العشبية

يوجد عدد من الأعشاب لها تأثير جيد على مرض التهاب الأعصاب ومن أهم الأعشاب ما يلي:

التوت البري Wild Strawberry:

وهو عشب معمر يحمل أوراقا ثلاثية الفصوص وأزهارا بيضاء وثمارا صغيرة حمراء اللون. الجزء المستعمل الأوراق والثمار تحتوي الأوراق على فلافونيدات وحمض العفص وزيت طيار، أما الثمرة فتحتوي على أحماض الفواكه وزيت طيار وسالسيلات الميثيل والبورنيول. تستخدم ثمار النبات لعلاج التهاب الأعصاب حيث يؤكل ما مقداره حفنة اليد يومياً، ويمكن استعمال الثمار المجففة حيث تسحق ويسف منها ملعقة أكل بمعدل ثلاث مرات في اليوم.


الأذريون Marigold

نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 60سم يحمل أزهاراً زاهية جميلة ذات لون برتقالي. ويعتبر من أكثر النباتات شهرة في الغرب. الجزء المستخدم من النبات الأزهار التي تحتوي على تربينات ثلاثية وراتنجات وجلوكوزيدات مرة، وزيت طيار، وستيرولات وفلافونيدات ومواد هلامية وكاروتينات. تستخدم أزهار الأذريون كمضادة جيدة للالتهابات وبالأخص التهاب الأعصاب ويزيل تشنج العضلات ومزيل للسموم ومطهر. كما أن الأزهار لها تأثير فعال ضد الجراثيم والفيروسات. يستخدم مسحوق أزهار الأذريون بمعدل ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل 3مرات في اليوم.

اليوكا Yucca

وتعرف أيضاً بالمانيهوت واليكه واليوكا عبارة عن نوع من الخضار يشبه إلى حدما البطاطا الحلوة طويل ذو لون بني وجلد خشن بداخله لب أو لحم أبيض معتدل المذاق يشبه لب البطاطا. وتعتبر اليوكا المحصول الثاني في العالم بعد البطاطس. وتحتوي اليوكا على الحديد وفيتامين C والذي يساعد الجسم على إمتصاص الحديد. كما تعتبر اليوكا مصدرا جيدا للماغنسيوم والذي يحتاجه الجسم لحماية العظام والقلب والشرايين وضغط الدم. تستخدم اليكه لعلاج التهاب الأعصاب وذلك عن طريق أكلها كما تؤكل البطاطس. يوجد مستحضر مقنن يباع في محلات الأغذية التكميلية.


البابونج Chamomile

وهو نبات معمر عطري يصل ارتفاعه إلى 50سم له أزهار صفراء إلى مبيضة والجزء المستخدم من النبات الأزهار والزيت العطري للأزهار تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار والتي تشمل الأزولين و الكمازواين ولاكتونات التربينات الأحادية النصفية. كما تحوي على فلافونيدات وكومارينات وحمض الفينوليك. يستخدم البابونج لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي ومضاد للغثيان والقيء وفقدان الشهية ومضاد للالتهابات العصبية والتشنج. يستخدم البابونج بمعدل ملء ملعقة كبيرة من الأزهار على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق لينقع ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eyad7.akbarmontada.com
 
التهاب الأعصاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Palestine from the river to the sea :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: الطب البديل-
انتقل الى: